النقوش الاسلامية
الفترة الاسلامية ضمت العديد من النقوش والكتابات بالخط الكوفي والنسخ الغير مفهومة او غير واضحه , فقام الباحثين بترجمتها بخط اللغة العربية الحديثة وهذه امثلة على بعض الترجمات :
نقش كوفي كتب بطريقة غائرة يتكون من أربعة أسطر يعود للقرن الثاني الهجري .
ترجمة النص :
وقال سالم
أي رب يامولاي يا ساكن السماء أسالك تعفو عن ذنبي وتحسن
وتدفع لي عن حولي كل آفة
الله ولي محمد بن احمد بن سالم.
نقش كوفي على حجر البازلت يعود للقرن الثاني الهجري .
ترجمة النص :
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم نور السموات والارض
نور لعبدالرحمن بن يزيد في قبره
والحقه بنبيه محمد صلى الله عليه وسلم.
نقش كوفي يعود للقرن الثاني الهجري .
ترجمة النص :
بسم الله الرحمن الرحيم
شهد عبدالرحمن بن يزيد
أنه لا إله إلا الله
وحده لا شريك له
وأن محمد عبده ورسوله
وأن الساعة آتية
لا ريب فيها.
نقش كوفي يعود للقرن الثالث الهجري .
ترجمة النص :
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم اذا جمعت الاولين والاخرين
لميقات يوم معلوم
فجعل حفص بن عمر
من رفقاء محمد صلى الله عليه وسلم
امين
رب العالمين.
نقش كوفي وضع على طريق الحجاج الشاميين سنة 304هـ
ترجمة النص :
بسم الله الرحمن الرحيم
امر عبد الله
جعفر الامام المقتدر بالله امير المومنين اطال الله بقاه
الحسن علي بن عيسى اذا امر عبده
بعماره طريقي الجاده لحاج بيت الله
لما رجا من جزيل ثواب الله
القاضي محمد بن موسى اعزه الله
وتولاه احمد بن عبد العزيز
ومصعب بن جعفر الزبير
في سنه أربع وثلاثمائه.
نقش كوفي ( تمثال - مزهرية ) يعود للقرن الرابع الهجري .
ترجمة النص :
بسم الله الرحمن الرحمن
الله فاطر السموات والأرض
صلي على جبريل الأمين
وصلي على ملائكتك المقربين
وعلى عبدك وخليلك إبراهيم
وعلى نبيك اسماعيل
وعلى محمد خاتم المرسلين
واغفر لزينب ابنت إبراهيم بن القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل بن ابراهيم بن حسن بن حسن بن علي بن أبي طالب
وارحمها وارض عنها والحقها بجدها محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
نقش كوفي يعود للقرن الرابع الهجري .
ترجمة النص :
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم ان ام (عبد العزيز )
مريم ابنت عاصم بن معاذ فقيره إليك
نزلت لك وأنت خير منزول له
وأنت العارف بسرها وعلانيتها
فأدخلها في رحمتك
التي وسعت كل شي
برحمتك يا أرحم الراحمين.
نقش كوفي مورق كتب بطريقة بارزة مكتمل يتكون من تسعة اسطر له اطار زخرفي جميل من ثلاث جهات يعود للقرن الرابع الهجري .
ترجمة النص :
بسم الله الرحمن الرحيم
لقد كان لكم في رسول الله أسوه حسنه
لمن كان يرجو الله واليوم الآخر
وذكر الله كثيراً
اللهم صلّي على محمد النبي
واجعل إبراهيم بن عمر بن خالد العلاّف من الآمنين.
نقش بخط النسخ وجد على قبر يعود للقرن الخامس الهجري .
ترجمة النص :
بسم الله الرحمن الرحيم
كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام
هذا قبر خديجة بنت قاسم بن احمد بن قاسم بن جاد بن ابي القاسم
بن علي بن عاد بن عبد العزيز القرشي العطار
توفيت يوم إثنين من ذو الحجة سنة اثنين وخمسين وخمس مائة رحمها الله
صلاة الله تنزل كل حين على الوجه المكفن بالجمال
فلو كان النساء كمن فقدنا لفضل النساء على الرجال.
نقش بالنسخ كتب بطريقة بارزة مكتمل يتكون من عشرة اسطر له اطار زخرفي في الأعلى يعود للقرن التاسع الهجري .
ترجمة النص :
بسم الله الرحمن الرحيم
وبشرهم برحمة منه ورضوان وجنات ولهم فيها نعيم مقيم خالدين
فيها إن الله عنده أجر عظيم صدق الله العظيم الكريم.
هذا قبر العبد الفقير إلى الله تعالى الجناب
المولوي الميري الكبيري السيفي وقاس الفقيه
الممالك السلطانية بمكة المشرفة الملكي السلطان
توفي في يوم الأثنين سادس شهر رمضان المعظم الكريم
سنة خمس وتسعمائة تغمده الله تعالى برحمته واسكنه فسيح
جنته وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
نقش بالنسخ للوحة تعريفية أو ارشادية بخط الثلث المتداخل مكتملة تتكون من عدد سطرين و اطار بارز من جميع الجهات
تعود كتابة هذا النص للقرن الثاني عشر الهجري
ترجمة النص :
هذا بيت ابي ايوب الانصاري وموفد النبي عليه الصلاة والسلام سنه 1291 في 7.
نقش صفوي- الاردن
وفي هذه الصحارى الشرقية تم اكتشاف عدد لا بأس به من النقوش الحجرية
والتي تفوق عشرين ألف نقش ، وكلها باللغة العربية
وكون هذه النقوش اكتشفت في الصفا وهي الأراضي البركانية جنوب شرق دمشق
سميت اللغة المكتوبة بها هذه النقوش باللغة او الخط الصفوي ،
التي اكتشفت أوائل نقوشه خلال القرن التاسع عشر الميلادي.
حجر عليه كتابة صفوية كتبت بخط غائر وبطريقة النقر من اليسار إلى اليمين وبأسلوب نصف دائري وقد فقد جزء من الحجر-النص :ل ر ع ت ب ن ع د ي ب ن ل ش م هـ ب ن ص ر و -القراءة :لرعد بن عدي بن لشمه بن سرو.
والخط الصفوي قريب الشبه بالخط الثمودي
ففي حوالي اواخر القرن الاول قبل الميلاد
تمكنت القبائل العربية في شمال الجزيرة العربية
من كتابة وثائقها بخط متفرع من الخط الثمودي
ويتداخل معه في عدد كثير من اشكال حروفه
ويكاد المرء في عدد من نقوش الخط الصفوي
خاصة القصيرة منها
يصعب عليه الجزم أهي ثمودية أم صفوية.
حجر عليه نقش صفوي كتب بطريقة النقر وبأسلوب حلزوني من اليمين إلى اليسار. وهو للتعريف باسم صاحب النقش واسم ابيه وجده -النص : ل ش ث ب ن م ع ز ب ن م هـ ب و د ث أ-القراءة : لشث بن ماعز بن مهب ودسا.
ويلاحظ ان معظم الكتابات الصفوية خربشات على الصخور
كتبها بدو تلك الصحاري وهي نصوص نمطية بالمجمل ، تراوحت موضوعاتها بين الدعائية والتذكارية ، والتشوق ، والرثاء والتحسر والحزن ، وبعضها يشير إلى الملكية
فتحدثت هذه النصوص عن طبيعة معيشة سكانها
حيث كانوا يربون الأغنام والجمال ويمتهنون الصيد وركوب الخيل
وعند ترحالهم حول أسباب العيش والكلأ.
حجر عليه نقش صفوي كتب بخط غائر بطريقة النقر من اليسار إلى اليمين وبطريقة حلزونية -النص : ب ر أ ل ب ن ع د ي ب ن ت ح ل د م ب ن س ر أ هـ ع ق ص ع ر ع م ج و ر ب هـ ط و ل ت ع ش أ ث و ع د ق ب ر و د-القراءة : بر أل بن عدي بن طحلدم بن سرا هعقص عر عمج ورب هط ولتع شأث وعد قبر ود.(النقش لم يتم فك شفرة معانيه بعد).
وقد انتشر استخدام الخط الصفوي في اجزاء متفرقة
-حاليا-من شمال المملكة العربية السعودية
وفي سوريا والاردن والعراق
ولازالت نقوش الخط الصفوي تنتظر المزيد من الدراسات.
حجر عليه نقش ثمودي أشتمل على سطرين كتبت من أعلى إلى أسفل بالطريقة الرأسية-الأول : ح ب ر - الثاني : ل م ص ل د-القراءة:حبر لمصلد (اسم شخص)
ويتركز استخدام الخط الثمودي في شمال الجزيرة العربية،
كما عُثر على شواهد نقوشه مكتوبة على صفحات الجبال
على امتداد الطريق التجاري القديم الذي يمتد من أقصى جنوب بلاد العرب
إلى أقصى شمالها وكذلك في أنحاء متفرقة من مصر .
كلمة (اكبر) كما هي مدونة في السطر الأول للنص الديموطيقي لحجر رشيد ، حوالي 200 سنة قبل الميلاد.
وذلك بعد تكبيرها عدة مرات ، وهي توضح بجلاء رسم حرف الكاف (كـ) المصري.